دليل طبيب مصر

طبيب مصر

مقالات طبيب مصر

انواع كسور العظام - واعراضه .

انواع كسور العظام - واعراضه .

عظام الهيكل العظمي  تتعرض إلى الكسر حين تتعرض للصدمات القوية  وذلك اثر الارتطام بأجسام صلبة أو السقوط من أماكن مرتفعة وممكن أن تكون ناتجة عن ظاهرة مرضية مثل تورم العظام. ‌أ - أنواع الكسور: الكسر المغلق يتعرض فيه العظم إلى الكسر دون أن يصاب الجلد والعضلات باى جرح. الكسر المفتوح وفيه تتمزق الأنسجة المجاورة للعظم ويبرز طرفه المكسور وهذا النوع من الكسر خطير جدا لأنّه يكون عرضة للتلوّث والالتهاب والتقيح

عظام الهيكل العظمي  تتعرض إلى الكسر حين تتعرض للصدمات القوية  وذلك اثر الارتطام بأجسام صلبة أو السقوط من أماكن مرتفعة وممكن أن تكون ناتجة عن ظاهرة مرضية مثل تورم العظام.

‌أ - أنواع الكسور:

  1. الكسر المغلق يتعرض فيه العظم إلى الكسر دون أن يصاب الجلد والعضلات باى جرح.
  2. الكسر المفتوح وفيه تتمزق الأنسجة المجاورة للعظم ويبرز  طرفه المكسور وهذا النوع من الكسر خطير جدا لأنّه يكون عرضة للتلوّث والالتهاب والتقيح.
  3. الكسر غير التّام الذي يصاب فيه العظم بشقوق.
  4. الكسر المتفتّت الذي يتفتّت فيه العظم من شدّة قوة الارتطام وقد ينتج عن هذا الكسر تورّم في موضع الإصابة عندما تتمزّق الشعيرات الدمويّة. أمّا إذا قطع الشريان فإنّه يحصل نزيف دموي يؤدي إلى عدم تزويد العضو المصاب بالدم فيموت العضو.

‌ب - أعراض الكسر: 

 

  1. حدوث تورم في مكان الكسر مع  ظهور زرقة ناتجة عن تمزق الأوعية الدموية ، وتجمع الدم في موقع الإصابة.
  2. عدم القدرة على تحريك العضو المصاب بكسر كالعجز عن الوقوف ، والمشي عند تعرض أحد الطرفين السفليين لكسر.
  3. انحراف شكل العضو المصاب بالكسر .
  4. الشعور بألم عند تحريك العضو المصاب.بالكسر 

 والإصابة بكسر مصحوبة  احيانا بتسارع دقات القلب - وتصيب عرق غزير  ، وبشحوب في الوجه ، وببرودة في الأطراف واحيانا التقيؤ .

 

Oct 21 2017