دليل طبيب مصر

طبيب مصر

مقالات طبيب مصر

السائل الأمنيوسى

السائل الأمنيوسى

السائل الأمنيوسى هناك حقيقة علمية  وهى أن السائل الامنيوسى  فى حالة تغيير مستمر ... وهناك توازن طبيعى  بين كمية السائل الذى يدخل إلى الكيس الامنيوسى والذى يخرج منه .. ومتوسط التغيير يصل إلى نصف لتر فى الساعة  وهذا يعنى أن السائل الأمنيوسى يتم تغييره عدة مرات فى اليوم .. وهذا يساعد على تنظيفه المستمر ، وأستخدمت هذه الفكرة فى تنظيف حمامات السباحة وفى الغسالات الفول أتوماتيك فى مرحلة الشطف.

 

السائل الأمنيوسى هناك حقيقة علمية  وهى أن السائل الامنيوسى  فى حالة تغيير مستمر ... وهناك توازن طبيعى  بين كمية السائل الذى يدخل إلى الكيس الامنيوسى والذى يخرج منه .. ومتوسط التغيير يصل إلى نصف لتر فى الساعة  وهذا يعنى أن السائل الأمنيوسى يتم تغييره عدة مرات فى اليوم .. وهذا يساعد على تنظيفه المستمر ، وأستخدمت هذه الفكرة فى تنظيف حمامات السباحة وفى الغسالات الفول أتوماتيك فى مرحلة الشطف

  • - فى الثلث الاول للحمل:-  يتكون السائل الامنيوسى كأفراز مباشر من الدورة الدموية للأم ، ويتم سحب السائل وإمتصاصه مباشرة إلى الدورة الدموية للأم.
  • - فى الثلث الثانى للحمل :-  يتكون جزئيا من الام والجزء الاخر كإفراز من الجنين من خلال دورته الدموية وإفرازات الاجهزة المجوفة
  • - فى الثلث الثالث للحمل :- يتكون السائل الأمنيوسى أساسا من إفرازات الاجهزة المجوفة للجنين وخاصة الجهاز البولى ، والجهاز التنفسى  للجنين (من الخلايا المبطنة للشعب والحويصلات التنفسية ) ، ويتم سحب السائل الامنيوسى عن طربق إبتلاع الجنين له ، ثم امتصاصه من الجهاز الهضمى للجنين إلى دورته الدموية ، ثم إلى الدورة الدموية للأم.

 يتركب السائل الامنيوسى من الماء بنسبة 98 : 99 فى % ،  ومواد صلبة بنسبة 1 : 2  %  ، وهى عبارة عن : دهون -، وجلوكوز ،  وفركتوز ، وبروتيناترمثل البيومين ، وجلوبيلين - وهرمونات - ومعادن مثل الصوديم ، والبوتاسيوم ، والنحاس  ، وخلايا جنينية ودهون الجلد وشعر الزغب.

Oct 18 2017