دليل طبيب مصر

طبيب مصر

مقالات طبيب مصر

مشاكل التبول - وكيفيه علاجها من خلال تحفيز الاعصاب الجذعية - وخطوات العلاج .

مشاكل التبول - وكيفيه علاجها من خلال تحفيز الاعصاب الجذعية - وخطوات العلاج .

لتقنيات الحديثة في علاج مشاكل التبوّل: تحفيز الاعصاب الجذعية (Sacral Neuromodulation) ان العلاجات التقليدية مثل العلاجات السلوكية ،وتمارين عضلات الحوض ، واستخدام الادوية قد لا تؤدي الى النتائج المطلوبه مع المرضى ،وفي هذه الحالة هناك الحل البديل وهو تحفيز الأعصاب الجذعية (Sacral Neuromodulation ). وتحفيز الاعصاب الجذعية: هي استخدام جهاز طبي صغير تتم زراعته في الجسم لارسال نبضات كهربائية خفيفة للأعصاب المسئولة عن عمل المثانة البولية

التقنيات الحديثة في علاج مشاكل التبوّل: تحفيز الاعصاب الجذعية (Sacral Neuromodulation)

ان العلاجات التقليدية مثل العلاجات السلوكية ،وتمارين عضلات الحوض ، واستخدام الادوية قد لا تؤدي الى النتائج المطلوبه مع المرضى ،وفي هذه الحالة هناك الحل البديل وهو تحفيز الأعصاب الجذعية (Sacral Neuromodulation ).

وتحفيز الاعصاب الجذعية: هي استخدام جهاز طبي صغير تتم زراعته في الجسم لارسال نبضات كهربائية خفيفة للأعصاب المسئولة عن عمل المثانة البولية الموجودة بجانب عظمة العصعص في اسفل الظهر، والتي تساعد في استعادة النشاط العصبي الطبيعي للمثانة البولية لكي تتمكن من القيام بوظيفتها بالشكل الطبيعي. وتعتبر من أحدث الطرق المتطورة لعلاج اعتلالات التبول ، وحصلت هذه التقنية العلاجية على الموافقات والاعترافات من مختلف المؤسسات والجمعيات العالمية ذات العلاقة لعلاج متلازمة زيادة نشاط المثانة البولية، وسلس الغائط و غيرهم.

 

وتستخدم أيضا فى بعض الحالات المرضية الأخرى مثل :- 
التهاب المثانة الخلالي 
التهابات غدة البروستات المزمنة  والمثانة العصبية وغيرهم.

 

تتم خطوات العلاج عن طريق تحفيز الأعصاب الجذعية من خلال :-
1-مرحلة تقييم العصب:
• وهي مرحلة مؤقتة لمعرفة فاعلية العلاج ودرجة استجابة الأعصاب له ، من خلال حيث ادخال سلك رفيع جدا بالقرب من الأعصاب الموجودة في اسفل الظهر والتي تتحكم بالمثانة البولية، ثم يتم توصيل هذا السلك الرفيع بجهاز تحفيز خارجي ، وتكون مدة المرحلة اسبوعان ،وعند الانتهاء منها يتم تقييم الحالة مع الطبيب و تقدير درجة الاستفادة من العلاج ،وحينها يتم الانتقال للمرحلة الثانية فى حالة التحسن من 50% الى 100%، وفي حالة ان تكون النسبة اقل من 50% يتم ازالة جميع اجزاء الجهاز.

 

2-المرحلة الدائمة (الزرع):
تبدأ في حالة الاستفادة يتم استبدال جهاز التحفيز الخارجي بجهاز التحفيز العصبي الدائم الصغير وتتم زراعته تحت الجلد أعلى الفخذ من جرح صغير ويقوم الطبيب ببرمجة معلومات التحفيز التي كانت اثناء مرحلة التقييم بواسطة المبرمج الخاص به ،وبعد ذلك يقوم الطبيب بتحديد موعد مراجعة بعد شهر من الزرع لاعادة البرمجة وتعديل اعدادات الجهاز.
 
Sep 11 2017