دليل طبيب مصر

طبيب مصر

مقالات طبيب مصر

ماهى انواع الناظمات القلبية - انواع منظمات القلب - ومايجب مراعاته بعد زراعتها لدى المريض ؟

ماهى انواع الناظمات القلبية - انواع منظمات القلب - ومايجب مراعاته بعد زراعتها لدى المريض ؟

تقسم الناظمات القلبية الصناعية إلى أربعة،المرض القلبي الذي يعاني منه طالب العلاج والمضاعفات الجانبية هي التي تحدد أي نوع من هذه النظامات يمكن استعماله كعلاج. ناظمة القلب الصناعية ذات الغرفة الواحدة: والتى تملك قطبا واحدا والذي يمكن غرزه في الأذين الأيمن أو البطين الأيمن ،وبمجرد ما يخمل النشاط الذاتي للقلب ترسل دفعات كهربائية تجعل الأذين أو البطين ينقبض- ناظمة القلب الصناعية ذات الغرفتين:التى تقوم بضبط الأذين والبطين معا وبشكل متناسق بينهما.

أنواع منظمات القلبية؟

تقسم المنظمات القلبية الصناعية إلى أربعة،المرض القلبي الذي يعاني منه طالب العلاج والمضاعفات الجانبية هي التي تحدد أي نوع من هذه النظامات يمكن استعماله كعلاج.

ناظمة القلب الصناعية ذات الغرفة الواحدة: والتى تملك قطبا واحدا والذي يمكن غرزه في الأذين الأيمن أو البطين الأيمن ،وبمجرد ما يخمل النشاط الذاتي للقلب ترسل دفعات كهربائية تجعل الأذين أو البطين ينقبض.

ناظمة القلب الصناعية ذات الغرفتين: والتى تقوم بضبط الأذين والبطين معا وبشكل متناسق بينهما.

ناظمة القلب الصناعية ذات الثلاث غرف: تمتلك ثلاثة مسابر مهمتها تحفيز الأذين الأيمن والبطين الأيمن والبطين الأيسر ، وتستخدم عندما يصبح القلب غير قادر على تنسيق ضربات الأذين والبطين.

ناظمة القلب الصناعية مكيفة السرعة: والتى تستطيع أن يكيف سرعة القلب حسب احتياجات الجسم ،بواسطة مجسات يمكن تحديد نشاط حركة الجسم وحجم التنفس وتكييف سرعة القلب وفق النشاط البدني.

يجب الانتباه في ناظمات القلب الصناعية القابلة للزرع؟

بعد التئام الجرح وضبط الناظمة بشكل جيد تصبح حياة الشخص الذي زرعت في جسده طبيعية وبالطبع تختلف عن الأشخاص الطبيعيين الآخرين، غير أنه هناك أشياء تجب مراعاتها بالنسبة لناظمة القلب الصناعية.

يمكن أن يتأثر الأداء الوظيفي لناظمة القلب الصناعية بفعل التشغيل الكهربائي أو الحقل المغناطيسي وهذه حالات استثنائية ، وعلى هؤلاء الأشخاص الابتعاد بمسافة نصف ذراع إلى ذراع من أشياء وأجهزة مثل جهاز البيروغراف والأجهزة التي تحتوي على محركات كهربائية وأجهزة اللاسلكي والآليات الكهربائية، والوسائد والأغطية التي تعمل بالكهرباء ومكبرات الصوت وأجهزة التحكم عن بعد ، وعلىهم ايضا التجنب بشكل كامل عن أجهزة التقوس الكهربائي وجهاز التلحيم بالمقاومة ، وأفرنة الحث الكهرومغناطيسي أو أجهزة التدفئة الكهربائية، والأفرنة الكهربائية حيث اتها تصدر اشعاع وايضا المولدات الكهربائية الكبيرة ومعامل إنتاج الطاقة وأجهزة الإرسال الإذاعي ، بعد زرع ناظمة القلب الصناعية يتم شرح جميع المعلومات المتعلقة بعوامل الخطر بشكل شامل ومفصل لطالب العلاج.

Sep 18 2017