دليل طبيب مصر

طبيب مصر

مقالات طبيب مصر

الأسنان واللثة - نصائح صحية

الأسنان واللثة - نصائح صحية

يوجد الكثير من الامور التي تواجه البعض عن صحة الفم والاسنان فى العام  ومنها : الكثير من المرضى يحبسون انفاسهم اثناء معاينة طبيب الاسنان لهم لذلك لا تفعل هذا وتنفس بشكل طبيعي ومنتظم ,فالطبيب يدرى بمخاوفك ويريد مساعدتك . استخدام الخيط الطبي قبل عملية تنظيف الاسنان لانه يزيل الطعام المتراكم بين الاسنان بشكل افضل من الفرشاة وبعدها استخدم الفرشاة للتنظيف.

 

الأسنان واللثة - نصائح صحية ..
يوجد الكثير من الامور التي تواجه البعض عن صحة الفم والاسنان فى العام  ومنها :
الكثير من المرضى يحبسون انفاسهم اثناء معاينة طبيب الاسنان لهم لذلك لا تفعل هذا وتنفس بشكل طبيعي ومنتظم ,فالطبيب يدرى بمخاوفك ويريد مساعدتك .
استخدام الخيط الطبي قبل عملية تنظيف الاسنان لانه يزيل الطعام المتراكم بين الاسنان بشكل افضل من الفرشاة وبعدها استخدم الفرشاة للتنظيف.
البعض يستخدم المسواك لازالة بقايا الطعام المتراكم بين الاسنان  فيفضل استخدامه بلطف لانه يمكن ان يؤذي اللثة ووبفضل اسخدام الخيط الطبي لانه افضل من ناحية التخلص من يقايا الطعام المتراكمة بين الاسنان .
شعيرات فرشاة الاسنان مع مرور الوقت تتلف,لذلك ينصح باستبدال الفرشاة اليدوية كل ثلاثة أو أربعة أشهر ،واذا كنت تستخدم فرشاة كهربائية فيجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة عند استخدامها ،واذا كنت مريض ، وينصح باستبدال الفرشاة في بداية المرض و في نهايته وذلك للتخلص من الجراثيم الضارة .
الجبن الابيض يحتوي على بروتين الكازين والواى فهو يحافظ على مينا الاسنان ،ويحتوي على الكالسيوم في بناء الاسنان ،وايضا الاهتمام بالنظام الغذائى الغذائي وخاصة الذى يحتوى على فيتامين د لانه يساعد على امتصاص الكالسيوم , ومنها الحليب- وصفارالبيض - والاسماك .
من الافضل تنظيف الاسنان جيدا بعد تناول الاطعمة الملونة مثل  العنب البري، والقهوة، والسجائر,وللمساعدة في تقليل التلون بعد استخدام الفرشاة ،ينصح بتناول الجزر,الكرفس,التفاح وغيرها .
صحة الاسنان مرتبطة بقرحة المعدة عند البعض لذلك يجب تجنب الأطعمة والمشروبات التي تزيد من حدة حرقة المعدة مثل الشوكولاته - والكحوليات - والقهوة - والشاي والثوم - والبصل - والأحماض - والأطعمة الدهنية - والمقلية .
ومن الامور المهمة لصحة الفم معالجة رائحة الفم الكريهة وللتخلص منها يمكن استخدام فرشاة او مكشطة خاصة للسان للتخلص من البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.
بعض الادوية تكون مسببة لجفاف الفم ومن هذه الادوية مضادات الاكتئاب - والضغط - ومضادات الهيستامين التي تجفف اللعاب. لذلك يفضل زيادة شرب السوائل -ومضغ العلكة الخالية من السكر بعد وجبة الطعام .
Sep 14 2017