دليل طبيب مصر

طبيب مصر

مقالات طبيب مصر

الغدة النكافية

الغدة النكافية

الغدة النكافيه هى غده تقع خلف الوجنتين وتحت الأذنين, ووظيفتها أفراز اللعاب, وتلتهب عند أصابتها بفيروس ويتسبب هذا الفيروس فى تورم الغدد, ويعتبر أحد الأمراض المعدية الشائعة بخاصة بين الاطفال, ولا يمكن تجنبه الا عن طريق التطعيم الوقائى, وينتقل الفيروس عن طريق الأتصال المباشر بالشخص المصاب.

 

الغده النكافيه:

الغدة النكافيه هى غده تقع خلف الوجنتين وتحت الأذنين, ووظيفتها أفراز اللعاب, وتلتهب عند أصابتها بفيروس  والذى يتسبب فى تورم الغدد ،والذى يعتبر من الأمراض المعدية الشائعة بخاصة بين الاطفال, ويمكن تجنبه من خلال  التطعيم الوقائى ، وينتقل الفيروس من خلال  الأتصال المباشر بالشخص المصاب.

مضاعفات الغدة النكافية:
خطورة هذا المرض فى مضاعفاته, والتى تظهر للمصابين البالغين فقط ، وتحدث المضاعفات عندما ينتقل الفيروس من الغدد النكافية لأجزاء الجسم الأخرى, وهذا يسبب التهاب المخ أو البنكرياس, وم الممكن ان يسبب بآلام وتورم فى الخصيتين عند الرجال مما قد يؤدى الى العقم ، وبالنسبة للنساء يمكن أن يعانون من التهابات فى المبايض.
علاج الغدة النكافية: 
الغدة النكافية مرض فيروسى لذلك لا يوجد علاج له ،ولكن لابد وان يلتزم المريض بالراحة التامة وملازمة الفراش, ويمكن ان يتناول بعض المسكنات لتخفيف آلام الفك, وأن يكون الأكل مسلوقا, وتناول الكثير من السوائل, ويحظر من تناول الاسبرين أو اى من مشتقاته, وتتراوح فترة الشفاء بين 10_7 أيام بعد الراحة فى الفراش والتغذية الجيدة.

Sep 14 2017