دليل طبيب مصر

طبيب مصر

مقالات طبيب مصر

جراحة الوجه والفكين

جراحة الوجه والفكين

جراحة الوجه والفكين *الجراحات الكبرى: كسور الهيكل الوجهي تعتبر حوادث الطرق من اكثر الاسباب شيوعا لكسور عظام الوجه و الفكين تليها حوادث السقوط .وعادة ما تتسبب هذه الكسور في حدوث تشوه في عظام الوجه اذا لم تعالج بالوقت و الطريقة المناسبة.كما انها تتسبب في بعض الاحيان الى حدوث اعتلالات وظيفية كما هو الحال في كسور مفصل الفك السفلي . يعنى اخصائي جراحة الوجه و الفكين بعلاج كسور الفكين العلوي و السفلي بالاضافة الى كسور الوجه و عظام منطقة العين.

 

 يعتبر كسور الهيكل الوجهي من الجراحات الكبرى :-

ومن اكثر الاسباب شيوعا لكسور عظام الوجه و الفكين  حوادث الطرق وبعدها حوادث السقوط  ،وتتسبب هذه الكسور في تشوه في عظام الوجه اذا لم يتم معالجتها بالوقت والطريق المناسبة ، وفي بعض الاحيان يحدث اخلال وظيفى بسبب كسور مفصل الفك السفلي والعلوى بالاضافة الى كسور الوجه وعظام منطقة العين وعادة يتم علاج هذه الكسور تحت التخدير الكامل وباستخدام الشرائح المعدنية .

الجراحة التقويمية:-

الاختلال في نمو احد الفكين يؤدى الى مشاكل جمالية مثل بروز احد الفكين او تراجعهما وحدوث مشاكل وظيفية مثل اضطراب في حركة الفك و المضغ ،وفيها يتم اخذ المقاسات وعمل القوالب اللازمة لتحليل وضع الفك والوصول إلى التشخيص النهائي للحالة والتخطيط لتعديل وضع الفك جراحياً ووضع الأسنان بالتعاون مع أطباء تقويم الأسنان. وتشمل العملية الجراحية تعديل فك واحد أو الفكين تحت التخدير الكامل.

*جراحة مفصل الفك:

  بعض المرضى يشتكون من آلام مفصل الفك أو وجود أصوات غريبة تصدر أثناء فتح وإغلاق الفم ويكون لأسباب كثيرة منها ما يتعلق بعظام المفصل أو الغضروف أو الأنسجة اوالعظام المحيطة بها ، وبعض الحالات تعالج بالعلاج التحفظي مثل التمارين والكمادات الدافئة ومنها التى تحتاج التدخل الجراحي .

الشفة الأرنبية وتشوهات سقف الحلق و التناذرات الخلقية هذه التشوهات تكون نتيجة لاسباب وراثية و يتطلب علاجها سلسلة من التداخلات الجراحية وفق تسلسل زمني يمتد منذ الولادة حتى البلوغ.

استئصال الاورام الحميدة و الخبيثة في منطقة الوجه و الفكين: هذه الاورام تعتبر من اخطر الاورام ويتطلب علاجها التداخل الجراحي المبكر لاستئصال الورم لتفادي انتشاره نحو العنق و الدماغ ، وبعض الاورام تتطلب الى اجراء عمليات ترميم للانسجة المفقودة.

Sep 14 2017