دليل طبيب مصر

طبيب مصر

مقالات طبيب مصر

الأسقاط .. نزول الحمل

الأسقاط .. نزول الحمل

الإسقاطُ miscarriage هُو فقدان الحمل في أثناء أوَّل 23 أسبُوعاً. النزيف المهبلي هو العلامة الرئيسية للإسقاط ،ويأتي من بعد تشنُّجات وألم في أسفل البطن ، لذلك يجب استشارة الطبيب ، وخصوصا اذا كان الحمل مراحله الاخيرة  ويجب التنويه إلى أنَّ النَّزيف المهبليّ الخفيف شائِعٌ نسبياً في أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل (أوَّل 12 أسبُوعاً)، ولا يعني بالضرورة إسقاطاً.

 

 

الإسقاطُ miscarriage هُو فقدان الحمل في أثناء أوَّل 23 أسبُوعاً.
النزيف المهبلي هو العلامة الرئيسية للإسقاط ،ويأتي من بعد تشنُّجات وألم في أسفل البطن ، لذلك يجب استشارة الطبيب ، وخصوصا اذا كان الحمل مراحله الاخيرة 
ويجب التنويه إلى أنَّ النَّزيف المهبليّ الخفيف شائِعٌ نسبياً في أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل (أوَّل 12 أسبُوعاً)، ولا يعني بالضرورة إسقاطاً.


 

 

هُناك أسباب محتملة للإسقاط، ولكن السبب الدقيق غير معروف فمعظم الحالات لا تحدُث بسبب أي شيءٍ فعلته الأم.
فأن معظم حالات الإسقاط تسببها أجسام صبغية (كروموسومات) chromosomes غير طبيعية عند الجنين، ومن المعروف أن الأجسام الصبغية تمارس دوراً رئيسياً في تخلق الصغير، ويؤثر عددها سواءٌ كانت كثيرة او قليلة ، واذا حدث فى الاشهر الثلاثة الثانية يكون غالبا نتيجة مشكلة صحية عند الام 

 



وللاسف لا يمكِن الوقاية من معظم حالات الإسقاط  واذا تكرر لاكثر من 3 مرات فالام تحتاج الى مراقبة حملها مع الطبيب مع استخدام الادويه ، وهناك اشياء تقلل من خطر الاسقاط مثل الامتناع عن التدخين ، وتجنب الكحوليات ، والمتناع نهائيا عن استخدام الادوية بدون استشارة الطبيب - بجانب الحفاظ على وزن سليم وتناول الاغذية الصحية .

عند ظُهور أعراض الإسقاط بعض الحالات تذهب الام فيها الى المستشفى وتخضع الى الفحوصات اللازمة ، وحالات اخرى يخرج نسيج الحمل بشكل طبيعى فى اسبوع او اثنين وهنا يحتاج الامر الى ادوية اوجراحة ثانوية لازالة النسيج ، واذا حدث الاسقاط فانه يؤثر بشكلٍ سلبي على الصحَّة النفسية والبدنية للأم لذلك لابد من حصولها على دعم معنوى لكى تكون جاهزة لحمل جديد.
 

Sep 18 2017