دليل طبيب مصر

طبيب مصر

مقالات طبيب مصر

الولادة المبكرة - واعراضها ؟

الولادة المبكرة - واعراضها ؟

الولادة المبكرة هى الحالة التى عندما يبدأ جسمك بالاستعداد للولادة قبل الأوان الطبيعي أثناء فترة الحمل، وتسمى بالولادة المبكرة وذلك لانها تعمل على توسيع عنق الرحم استعدادا للولادة قبل ثلاثة أسابيع أو أكثر من موعد الولادة الطبيعي (ويكون حوالي 40 اسبوع)،تبدأ اعراض الولادة في الشهر الثامن أو اول اسبوع من الشهر التاسع أو قبل ذلك،والولادة المبكرة من الممكن ان تؤدى إلى مشاكل صحية لدى الجنين و في بعض الاحيان يتطلب الرعاية الطبية المكثفة

 

الولادة المبكرة هى الحالة التى عندما يبدأ جسمك بالاستعداد للولادة قبل الأوان الطبيعي أثناء فترة الحمل، وتسمى بالولادة المبكرة وذلك لانها تعمل على توسيع عنق الرحم استعدادا للولادة قبل ثلاثة أسابيع أو أكثر من موعد الولادة الطبيعي (ويكون حوالي 40 اسبوع)،تبدأ اعراض الولادة في الشهر الثامن أو اول اسبوع من الشهر التاسع أو قبل ذلك،والولادة المبكرة من الممكن ان تؤدى إلى مشاكل صحية لدى الجنين و في بعض الاحيان يتطلب الرعاية الطبية المكثفة ، لكن الان الاطباء اصبحوا  يفعلوا الكثير من الأمور لتأخير الولادة في حالة ظهور علامات واعراض الولادة المبكرة على المرأة الحامل، لأنه كلما زادت الفترة التي يقضيها طفلك في النمو داخل الرحم إلى حين موعد الولادة الطبيعي، كلما قل احتمال حدوث مشاكل صحية لديه بعد الولادة.
اعراض الولادة المبكرة:-
آلام في أسفل الظهر. وقد يكون آلم ثابتا أو على نوبات، لكنه لن يخف أو يزول حتى لو قمت بتغيير وضعيتك أو قمت بأخذ قسط من الراحة.
انقباضات في الرحم على فترات متقاربة.
تشنج في أسفل البطن أو شبيه بألم الدورة الشهرية أو ألم الطمث. هذا الالم يمكن أن يكون مشابها أيضا لألم الغازات المصاحبة للإسهال.
نزول سوائل و افرازات مائية من المهبل، سواء كانت قوية أو ضعيفة.
*الغثيان، و التقيؤ، و الإسهال.
زيادة الضغط في الحوض أو المهبل.
زيادة الإفرازات المهبلية أو تغيرها.
نزيف مهبلي، بما في ذلك النزيف الخفيف.
بعض النساء، قد تكون الاعراض قويةوتشير إلى المخاض المبكر او الولادة المبكرة ، و بالنسبة لأخريات قد تكون الاعراض اقل حدة و تحتاج إلى مزيد من الفحوصات. بعض من اعراض الولادة المبكرة هذه يصعب تمييزها عن اعراض الحمل الاعتيادية مثل آلام الظهر. و لكن لا يمكنك التغاضي عنها أو أن تشعري أنك مفرطة في الحذر أثناء الحمل. يجب أن تقومي بعمل فحص لأي من هذه الاعراض و العلامات للتأكد من أنها طبيعية.
Sep 18 2017