دليل طبيب مصر

طبيب مصر

مقالات طبيب مصر

المعالجة الأشعاعية

المعالجة الأشعاعية

ما هي المعالجة الإشعاعية - وأنواعها؟ المعالجة الإشعاعية هي معالجة النسيج السرطاني أو بعض الأورام الغير خبيثة بالأشعة والمعالجة بأشعة -X تهدف الحزم المستخدمة في المعالجة الإشعاعية إلى إيقاف نمو الخلايا السرطانية أو إلى قتلها ،وتطبق في معالجة السرطان فان 60-80% من مرضى السرطان يحتاجون إلى جرعة معالجة واحدة على الأقل .

 

ما هي المعالجة الإشعاعية  - وأنواعها؟

المعالجة الإشعاعية هي معالجة النسيج السرطاني أو بعض الأورام الغير خبيثة  بالأشعة والمعالجة بأشعة -X تهدف الحزم المستخدمة في المعالجة الإشعاعية إلى إيقاف نمو الخلايا السرطانية أو إلى قتلها ،وتطبق في معالجة السرطان فان 60-80% من مرضى السرطان يحتاجون إلى جرعة معالجة واحدة على الأقل .


المعالجة الإشعاعية ( المعالجة بالأشعة X اؤ الأشعة السينية ):-
تقنياً فان المعالجة الإشعاعية هي من أسرع المجالات في المعالجة السرطان نمواً في السنوات الأخيرة . حيث تم الحصول على نتائج باهرة من التقنيات الحديثة و التي تعالج النسيج السرطاني بالأشعة و بأجهزة عالية التقنية.
مجالات تطبيق المعالجة الإشعاعية:-
المعالجة الإشعاعية الشافية :
تستخدم في  الحالات التي فيها المرض قابلاً للمعالجة بشكل كامل في ضوء المعلومات المتاحة عن المرض . يمكن تطبيقها لوحدها أو مع الجراحة أو المعالجة الكيميائية.
المعالجة الإشعاعية الملطفة :-
تستخدم في الحالات المستعصية و التي لا يمكن القضاء على الورم بشكل كامل ،ويكون الهدف هو منع و تخفيف المعاناة وتحسين نوعية الحياة عند المريض ،يمكن تخفيف آلام العظم التي يعاني منها المريض بالمعالجة الشعاعية ،ويمكن السيطرة على عملية فقد الدم عند اخضاعها لعملية المعالجة الإشعاعية التي تطبق على الأورام الدموية . جرعة الأشعة المعطاة في هذا النمط من المعالجة الاشعاعية اقل من الجرعة المعطاة في المعالجة الإشعاعية الملطفة و فترة المعالجة أيضاً اقصر .

 

Sep 19 2017