دليل طبيب مصر

طبيب مصر

مقالات طبيب مصر

قلب الأنسان

قلب الأنسان

 يعد قلب الإنسان مضخة الحياة في الجسم ، فهو يعمل على تحريك الدماء من القلب وإلى كل أجزاء الجسم بصورة دقيقة وسريعة، لتغذية الخلايا وتخليصها من ناتج عملية الأيض وثاني أكسيد الكربون، على الرغم من أنّ القلب هو عضلة فقط إلّا أنّه يعمل طول الليل والنهار، ولا يوجد فرصة لأخذه قسط من الراحة؛ لأنّ حياة الإنسان قائمة عليه وإذا توقف للاستراحة فإنّ الإنسان سيفارق الحياة بلا شك، وعمل القلب يتلخّص في أربع دورات دموية: دورة كبرى-دورة صغرى-دورة قلبية-بابية.

 

 يعد قلب الإنسان مضخة الحياة في الجسم ، فهو يعمل على تحريك الدماء من القلب وإلى كل أجزاء الجسم بصورة دقيقة وسريعة، لتغذية الخلايا وتخليصها من ناتج عملية الأيض وثاني أكسيد الكربون، على الرغم من أنّ القلب هو عضلة فقط إلّا أنّه يعمل طول الليل والنهار، ولا يوجد فرصة لأخذه قسط من الراحة؛ لأنّ حياة الإنسان قائمة عليه وإذا توقف للاستراحة فإنّ الإنسان سيفارق الحياة بلا شك، وعمل القلب يتلخّص في أربع دورات دموية: دورة كبرى، ودورة صغرى، ودورة قلبية، ودورة بابية.
مكوّنات قلب الإنسان :-
القلب جزء مهم في جسم الإنسان مخروطي الشكل ويتكوّن من أربعة أجزاء رئيسة لكل جزء منها عمله الخاص وهي: البطين الأيمن. الأذين الأيمن. البطين الأيسر. الأذين الأيسر. صمامات (صمام ذو شرفتين). أوردة وشاريين.
عمل القلب :-
ويعمل القلب على ضخ الدم إلى كل أنحاء الجسم في أربع دورات وهي دورة صغرى وتكون من القلب إلى الرئتين ثم إلى القلب، والدورة الكبرى وتكون من القلب إلى كافة أنحاء الجسم، ثم العودة مرة أخرى إلى القلب، والدورة البابية تكون بنقل الدم من الرئتين إلى الكبد، الدورة القلبية.
الدورة الصغرى: وهي جزء من أجزاء الدورة الدموية، وعمل من أعمال القلب، حيث يقوم القلب بضخ الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون (دم غير مؤكسج) من البطين الأيمن باتّجاه الرئتين، فتقوم كريات الدم الحمراء بتحرير جزيئات ثاني أكسيد الكربون في الرئتين، وتتّحد مع جزئيات الأكسجين في حويصلات الهواء من خلال عملية التنفس، وتعود مرة أخرى إلى القلب بواسطة الأوردة الدموية التي تصبّ في الأذين الأيسر.
الدورة الدموية الكبرى: ومع انتهاء الدورة الدموية الصغري تبدأ الدورة الدموية الكبرى ، حيث إنّه وبعد وصول الدم المؤكسج للأذين الأيسر يقوم بضخه إلى البطين الأيسر من خلال صمام ثنائي الشرف، ثم يقوم البطين بضخ الدم إلى كافة أنحاء الجسم بواسطة الشريان الأبهري، وعند وصول الدماء المحملة بالأكسجين والطاقة إلى جميع الخلايا يتم تزويد الخلية بالطاقة والأوكسجين، وتخليصها من ثاني أكسيد الكربون، ثم يعود الدم عبر الوريدين الأجوفين إلى القلب ويصب في الجزء الأيمن من القلب.
الدورة البابية: وفيها يقوم القلب بنقل الدم القادم من البنكرياس والطحال والمعدة والأمعاء إلى الكبد، حيث يقوم الكبد بتحول الجيلوكوز الموجود في الدم إلى مادة جيكوجين، ليحتفظ به إلى حين حاجة الجسم إليه، ويقوم الكبد أيضاً بتحويل نتائج عملية الأيض الخلوي البروتيدي إلى حامض البولينا حتى تقوم الكليتان بالتخلص منه عم طريق البول.
الدورة القلبية: هي ما يقوم به القلب من مراحل انقباض وانبساط لحجرات القلب (العملية بين نضبتين ضخ الدم)، وكذلك هي عملية نقل الدم لخلايا عضلة القلب لتغذيتها.
 
Sep 11 2017