دليل طبيب مصر

طبيب مصر

مقالات طبيب مصر

عملية تقويم الانف

عملية تقويم الانف

عملية تقويم الانف ضرورية في حالات التشوهات الولادية ويتم هذا في الأشهر الأولى من العمر وذالك لأهميتها في تنفس الطفل وتغذيته خاصة عندما يكون الانف مفتوحا مع الفم مثل حالات facial cleft وحالات تشوه وكسور عظام الانف في الحوادث المختلفة يمكن تعديل العظام فورا في المستشفى أو تاجيلها لحين استقرار حالة المريض وذهاب التورم من الانف

 

 عملية تقويم الانف :-
عملية تقويم الانف ضرورية في حالات التشوهات الولادية ويتم هذا في الأشهر الأولى من العمر وذالك لأهميتها في تنفس الطفل وتغذيته خاصة عندما يكون الانف مفتوحا مع الفم مثل حالات facial cleft وحالات تشوه وكسور عظام الانف في الحوادث المختلفة يمكن تعديل العظام فورا في المستشفى أو تاجيلها لحين استقرار حالة المريض وذهاب التورم من الانف.
تشوه الانف للانحراف الشديد في الحاجز الانفي مع صعوبة التنفس والصداع الشديد والتهاب الجيوب الانفية ،ممكن اجراء تعديل الانف دون التقيد بعمر محدد إذا كان التشوه مؤدي إلى صعوبات بالتنفس. في حالة الأورام الخبيثة والأمراض الأخرى ممكن اجرا ء عملية تقويم الانف بعد رفع الورم والتاكد من استقرار الحالة المرضية بالاستفادة من الانسجة القريبة من آلاف أو حتى البعيدة منه وتقويم وتجميل الأنف في ما عدا الحالات السابقة يفضل اجراءها بعد 18 سنة اي لحين استقرار نمو الانف والحاجز الانفي لان اجراءه قبل هذا الوقت قد يؤدي تغيير في نمو الانف وعظام الوجه قد يحتاج إلى تقويم لاحقا.
أنواعها:-
 تصنيع وبناء الانف Nasal Reconstruction في الحالات المرضية أو السرطانية التي يفقد المريض انفه أو يصاب بتشوه في عظام وغضاريف بحيث يحتاج إلى إضافة عظام وغضاريف لابراز شكل الانف الخارجي فيتم اخذ هذه العظام والغضاريف من نفس الشخص اما من عظام الحوض أو الأضلاع أو صيوان الاذن وجلد لتغطية العظام من الانسجة القريبة أو البعيدة كالاطراف أو البطن، ويمكن استخدام مواد صناعية مثل(silicone بدلا من العظم أو الغضروف أو وضع انف صناعي في حالة استحالة اجراء العمليات لأسباب عديدة.
تجميل الانف Rhinoplasty في أغلب الأحوال تجرى هذه العملية من اجل تصغير الانف واظهاره بصورة أفضل، خاصة عندما يكون الانف كبيراويؤثر بصورة كبيرة على نفسية الشخص.ويتم في هذه العملية رفع جزئي لعظام وغضاريف الانف وحسب اجتهاد الطبيب المختص وذالك من خلال جرح غير ظاهري في مناخر الانف تحت التخدير العام أو الموضعي حسب شدة الحالة ومقدار التشوه.
تعديل الحاجز الانفي Septoplsty ويتم اجراء هذه العملية عندما يكون الحاجز الانفي مشوها ومؤدي إلى صعوبة التنفس والصداع ويمكن اجراء عملية تجميل الانف معا. وعمليات التجميل الثانوية Secondary Rhinoplasty وتتم هذه العمليات من اجل تقويم الانف لمرحلة جديدة لرفع التشويهات المتبقية في الانف وتحسين منظره الخارجي.
Sep 11 2017