دليل طبيب مصر

طبيب مصر

مقالات طبيب مصر

خشونه المفاصل ..

خشونه المفاصل ..

مرض خشونة المفاصل بأنواعه و بغض النظر عن المفاصل ‫ المصابة‬ حيث انه مرض‬ ‫ مزمن‬ ، ‫ تصاعدي‬ و ‫ مؤلم‬ و ‫ مكلف ماديا‬ و معنويا على ‫ المريض‬ واهله و الادوية المستخدمة في علاجه هي فقط لتخفيف ‫ اعراض الالم‬ الناتج عنه ولا ‫ تشفي المرض‬ نفسه و لها من ‫ المضار الجانبية‬ على ‫ المعدة‬ و الكبد و الكلى ما لها ولا يمكن ايقافه بالوسائل العلاجية المتوفرة للآن على مستوى العالم و الطريقة المثلى لعلاجه هي ‫ عمليات استبدال المفاصل الصناعية‬ وهذه ‫ العملي

 

ماهو مرض خشونة المفاصل:-

هو التشوهات المكتسبة مع نمو الطفل خصوصا تقوس الساقين او عظم الفخذ هي كذلك من الاسباب المهمة التي تؤدي الى خشونة المفاصل اذا اهملت او لم تعالج بشكل صحيح و هي شائعة جدا و اهم اسبابها نقص فيتامين د فدرهم وقاية في هذا العمر خير من قنطار علاج في المستقبل .

كما ان مرض نقص تروية راس عظم الفخذ من الاسباب اذا تأخر علاجه و امراض اخرى كثيرة ...

وتبقى مسؤولية الوالدين قائمة مع نمو اطفالهم ووصولهم لمرحلة البلوغ حيث ان تعرض الطفل لاي كسر في عظام الساق او الفخذ تحديدا و عدم معالجته بطريقة علمية مثالية من ناحية الانحراف الداخلي او الخارجي او الدوران او القصر فوجود اي من هذه التشوهات يؤدي الى خشونة في المفاصل القريبة منها .

كما ان الاطفال في هذه الفترة العمريه معرضين لاصابات الغضاريف خاصة بمفصل الركبة و يجب ان يتم علاجها ان حدثت باسرع ما يمكن حتى لا تتزايد و تؤثر على المفصل مستقبلا .

 

فيما يتعلق بالبالغين فان اهم وسائل الوقاية من الخشونة المفصلية هي :

تجنب الاصابات الرياضية من قطع اربطة او اصابات غضاريف هلاليه او اسطح مفصلية وذلك بتجنب الرياضات العنيفة وفي حال حدوث اي من هذه الاصابات فان العلاج الفوري لها وعدم تأخيرها او اهمالها يساعد كثيرا في الحفاظ على مفاصلهم من الخشونة . كما انه من الاسباب المهمة لخشونة المفاصل هي الكسور بأنواعها وخصوصا الكسور المفصلية وما ينتج عن علاجها من تشوهات ( انحرافات جانبية او دوران او قصر او غيرها ) او عدم اعادة بناء السطح المفصلي كما كان .

Sep 14 2017