دليل طبيب مصر

طبيب مصر

مقالات طبيب مصر

الجديري المائي

الجديري المائي

الجديري المائي


ما هو الجديري المائي؟

الجديري المائي هو أحد الأمراض الفيروسية المعدية، ويتسبب عن طريق التأثر بأحد الفيروسات المعروف باسم «VZV»، وهو من الأمراض الشائعة بين الأطفال، خاصة تحت عمر 12 سنة، ولكنه من الممكن أن يصيب في عمر اكبر، ومن الممكن أن يصيب البالغيين.

أعراض الجديري المائي

عادة ما يبدأ الجديري المائي بارتفاع في درجة الحرارة وصداع وآلالام في الجسم، يبداً بعدها مباشرة ظهور طفح جلدي أحمر اللون، يبدأ في الوجه والبطن ثم ينتشر في بقية أجزاء الجسم، يمكن أن يصل إلى داخل الفم وفروة الرأس، ويصاحبه شعور شديد بالحكة، عادة ما يكون الطفح الجلدي عبارة عن فقاقيع صغيرة ممتلئة بسائل شفاف اللون.

العدوى بالجديري المائي

يعتبر الفيروس المسبب للجديري المائي من الفيروسات شديدة الانتشار، وتنتقل العدوى عن طريق الهواء، التنفس، العطس والسعال،و الملامسة  لذلك من الممكن جداً أن تنتقل العدوى للأطفال عن طريق المدرسة أو الحضانة، ويكون حامل المرض معدي بمجرد ظهور المرض وحتى أسبوع بعد الشفاء، كذلك يعتبر الجديري المائي من الأمراض التي تصيب الجسم مرة واحدة فقط، بمعني أنه إذا سبق وأصيب به طفلك، فهو ليس عرضة للإصابة به مرة أخرى.

علاج الجديري المائي

بشكل مبدأي إذا ما ظهرت أعراض الجديري المائي على طفلك، فعليكِ التوجه مباشرة إلى الطبيب للتشخيص والتأكد من المرض، ولأنه مرض فيروسي.. فعادة ما يتم العلاج بالمواد المضادة للفيروسات، ولن يتم اللجوء إلى المضادات الحيوية، إلا في حالة ما إذا أصيب الحلق بالبكتيريا نتيجة انتشار الطفح فيه، قد ينصح أيضاً الطبيب ببعض الأدوية الخافضة للحرارة ومضادات الهيستامين، للتقليل من الإحساس بالحكة، بصفة عامة قد يستغرق العلاج أسبوعين، يفضل فيهم عدم اختلاط الطفل المريض خلالها بأطفال آخرين لعدم نقل العدوى ويكون قرار عودة الطفل للمدرسة أو الحضانة إلى الطبيب.

تنبيه هام جدا : ممنوع منعا باتا استخدام الاسبرين في الجديري المائي لانه قد يسبب التهاب حاد بالكبد والمخ

 

Feb 21 2018